مــا نحــنُ إلا طُـــلاب عــلمِ نسعـــى لنشـــر الرحمـــة مــن خــلال العــلـــم ----- مطلوب مدرس - مدرب لديه خبره في الإلكترونيات التفاعلية و الأردوينو، راسلنا على رسائل الموقع
image

ربط شاشة LCD مع الأردوينو

شاشة الكريستال السائل أو الـ LCD شائعة الإستخدام مع الأردوينو لعرض المعلومات، سوف نتعرف في هذا الدرس على طريقة ربط الـ LCD مع الأردوينـو. يتوفر أنواع كثيرة من شاشات LCD في هذا الدرس سوف نستخدم الشاشة LCD 16X2 والتي يعني أنها مكونة من عدد 16 عمود و عدد 2 صف.

العناصر الإلكترونية المطلوبة

  • لوحة أردوينو أونو Arduino Uno
  • كابل USB 2.0
  • شاشة LCD 16X2
  • مقاومة متغيرة Potentiometer
  • لوحة تجارب BreadBoard
  • أسلاك توصيل Jumber Wires

بعض المعلومات حول شاشة LCD

تحتوي شاشة LCD 16X2 على 16 منفذ، فيما يلي وظيفة كل مخرج منهم:

  1. vss منفذ الأرضي و يتم توصيله بالأرضي في الأردوينو
  2. vcc منفذ إمداد الشاشة بالجهـد 5V
  3. VEE يتم توصيل هذا المنفذ بمقاومة متغيرة للتحكم في سطوع الشاشة
  4. RS منفذ التحويل بين مسجل الأوامر أو البيانات
  5. RW منفذ التبديل بين القراءة أو الكتابة
  6. E هذا المنفذ يستخدم لتفعيل القراءة والكتابة عند إمداده بالتيار
  7. D0 - D7 منافذ نقل البيانات بين المتحكم الخاص بالأردوينو و الشاشة
  8. LED+ منفذ إضاءة الشاشة و يتم توصيله بالـ 5V
  9. LED- يتم توصيله بالأرضي

أوضاع تشغيل شاشة LCD

يوجد وضعين لتشغيل شاشة LCD:

  1. وضع الـ 8 بت، في هذا الوضع يتم إرسال 8 بتات من البايت في نفس الوقت على الأرجل من D0 إلى D7
  2. وضع الـ 4 بت، في هذا الوضع يتم إرسال 8 بتات من البايت على مرتين في كل مرة يتم إرسال 4 بتات على الأرجل من D4 إلى D7

يتميز وضع الـ 8 بت بسرعة نقل البيانات و لكن يعيبه أنه يستخدم أطراف كثيرة على عكس وضع الـ 4 بت. في هذا الدرس سوف نستخدم وضع الـ 4 بت حيث أن هذا الوضع هو الشائع الإستخدام لتوفير الأطراف.

طريقة التوصيل

الجدول التالي يوضح طريقة توصيل الشاشة مع الأردوينو، سوف نستخدم 12 طرف من أطراف الشاشة أثناء التوصيل في وضع الـ 4 بت

 

  LCD PIN CONNECTED TO
01 GND GND
02 VCC 5V
03 Vo 5V or potentiometer's pin
04 RS An Arduino's pin
05 R/W GND
06 EN An Arduino's pin
07 D0 NOT connected
08 D1 NOT connected
09 D2 NOT connected
10 D3 NOT connected
11 D4 An Arduino's pin
12 D5 An Arduino's pin
13 D6 An Arduino's pin
14 D7 An Arduino's pin
15 A 5V
16 K GND

 

طريقة العمـل

طريقة العمل في حالة إرسال البيانات إلى الشاشة:

  • تقوم الأردوينو بوضع طرف الـ RS إلى HIGH لإختيار مسجل البيانات Data Register
  • الأردوينو تقوم بكتابة البيانات إلى الأطراف من D4 إلى D7 
  • الشاشة تستقبل البيانات خلال ناقل البيانات
  • الشاشة تقوم بتخزين البيانات في Data Resistor طالما أن طرف RS على HIGH، بعد ذلك تقوم الشاشة بعرض البيانات.

طريقة العمل في حالة إرسال الأوامر إلى الشاشة:

  • تقوم الأردوينو بوضع طرف الـ RS إلى LOW لإختيار مسجل الأوامر Command Register
  • الأردوينو تقوم بكتابة الأوامر إلى الأطراف من D4 إلى D7 
  • الشاشة تستقبل الأوامر خلال ناقل الأوامر 
  • الشاشة تقوم بتخزين البيانات المستلمة  في Command Resistor طالما أن طرف RS على Low، بعد ذلك تقوم الشاشة بتنفيذ الأمر إعتماداً على قيمة الأمر.

مخطط التوصيل

الكود البرمجي

#include <LiquidCrystal.h>

// LCD pins <--> Arduino pins
const int RS = 11, EN = 12, D4 = 2, D5 = 3, D6 = 4, D7 = 5;
LiquidCrystal lcd(RS, EN, D4, D5, D6, D7);

void setup()
{
  lcd.begin(16, 2); // set up number of columns and rows

  lcd.setCursor(0, 0);         // move cursor to   (0, 0)
  lcd.print("Arduino");        // print message at (0, 0)
  lcd.setCursor(2, 1);         // move cursor to   (2, 1)
  lcd.print("GetStarted.com"); // print message at (2, 1)
}

void loop()
{
  
}

المخترع المجنـون

مدون و كاتب محتوى تكنولوجي و متخصص في علوم الإلكترونيات

التعليقات

سجل الدخول لتترك تعليق

نقوم بالتبرع بـ 5 % من قيمـة المنتجات للأعمال الخيرية

تـواصـل معنـا

الطائــف - المملكــة العربيــة السعــوديـة

المـوقـع مـوثـق من

المختــرع المجنــون © جميـــع الحقــوق محفوظــة