مــا نحــنُ إلا طُـــلاب عــلمِ نسعـــى لنشـــر الرحمـــة مــن خــلال العــلـــم ----- مطلوب مدرس - مدرب لديه خبره في الإلكترونيات التفاعلية و الأردوينو، راسلنا على رسائل الموقع
image

تعــرف على مكـونـات لوحـة الأردوينــو

في هذا الفصل سوف نتعرف على المكونات المختلفة الموجودة على لوحة الاردوينو. سوف نقوم بدراسة لوحة أردوينــو  أونــو لأنها اللوحة الأكثر شعبية في عائلة لوحات أردوينــو. بالإضافة إلى ذلك، فهي أفضل لوحة للبدء في مجال الإلكترونيات والبرمجة. تبدو بعض اللوحات مختلفة بعض الشيء عن تلك المذكورة بالأسفـل، لكن معظم لوحات أردوينــو تشترك في أغلبية هذه المكونات.
 

 

زر إعــادة بــدء البرنــامــج

يمكنك إعادة ضبط لوحة الاردوينو الخاصة بك، أي بدء برنامجك من البداية. يمكنك إعادة ضبط لوحة أردوينــو أونــو بطريقتين. أولاً، باستخدام زر إعادة الضبط الموجود على اللوحة. ثانيًا، يمكنك توصيل زر إعادة ضبط خارجي بمنفذ أردوينــو المسمى RESET

مــدخــل الـ USB

يمكن تشغيل لوحة الأردوينــو باستخدام كابل USB من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. كل ما عليك فعله هو توصيل كابل الـ USB الخــاص بالطابعــة.

متحكــمATmega 16U 

وظبفــة هــذا المتحكــم هـي توفيــر إمكانيــة توصيــل المتحكــم الأسـاســي ATmega 328 بالكمبيوتر عن طريق الـ USB.

منظــم الجهـــد

وظيفة منظم الجهد هي التحكم في الجهد المعطى للوحة الاردوينو وتثبيت جهد التيار المستمر الذي يستخدمه المعالج والعناصر الأخرى.

مـــدخل الإمــداد بالطــاقــة

يمكن تشغيل لوحات أردوينــو مباشرة من مصدر التيار المتردد عن طريق توصيلها بمقبس Barrel Jack

منــافــذ 3.3, 5, GND, Vin

•    3.3 Vمخــرج للجهــد 3.3 فولت
•    5V مخــج للجهــد 5 فولت
•    معظم المكونات المستخدمة مع لوحة الاردوينو تعمل بشكل جيد مع 3.3 فولت و5 فولت.
•    GND يوجد العديد من منافذ GND على الأردوينــو ، يمكن استخدام أي منها لتأريض دائرتك.
•    Vin يمكن أيضًا استخدام هذا الرجــل لتشغيل لوحة الأردوينــو من مصدر طاقة خارجي، مثل مصدر طاقة التيار المتردد.

الأرجـــل التماثليـــة

تحتوي لوحة أردوينـــو أونــو على ستة منافذ إدخال تناظرية من A0 إلى A5. يمكن لهذه الأطراف قراءة الإشارة من مستشعر تناظري مثل مستشعر الرطوبة أو مستشعر درجة الحرارة وتحويلها إلى قيمة رقمية يمكن قراءتها بواسطة المعالج الدقيق.

المتحكـــم الدقيق الرئيســـي ATmega 328

كل لوحة اردوينو لديها متحكم خاص بها. يمكنك أن تفترض أنه عقل الأردوينــو. تختلف الدائرة المتكاملة (IC) الرئيسية في الأردوينــو قليلاً من لوحة إلى أخرى. عادةً ما تكون وحدات التحكم الدقيقة تابعة لشركة ATMEL. يجب أن تعرف ما هو الـ IC الموجود على اللوحة الخاصة بك قبل تحميل برنامج جديد من بيئــة تطوير أردوينــو. هذه المعلومات متاحة في الجزء العلوي من الـ IC. لمزيد من التفاصيل حول بناء الـ IC ووظائفه، يمكنك الرجوع إلى ورقة البيانات أو الـ DataSheet.

منــافــذ الـ ICSP

الـ ICSP فـي الـ AVR هو رأس برمجة صغير لـلأردوينــو يتكون من MOSI وMISO وSCK وRESET وVCC وGND. غالبًا ما يشار إليها باسم SPI (الواجهة الطرفية التسلسلية)، والتي يمكن اعتبارها "توسيعًا" للمخرج. في الواقع، أنت تقوم بإخضاع الجهاز التابــع للجهــاز السيد في الـ SPI.

LED الخــاص بالطــاقــة

يجب أن يضيء مؤشر LED هذا عند توصيل الأردوينــو بمصدر طاقة للإشارة إلى أن اللوحة الخاصة بك تعمل بشكل صحيح. إذا لم يتم تشغيل هذا الضوء، فهذا يعني أن هناك خطأ ما في التوصيــل.

الأضــواء الخـاصـة بالإرســال و الإستقبــال

ستجد على لوحتك علامتين TX (إرسال) وRX (استقبال). تظهر في مكانين على لوحة أردوينــو أونــو . أولاً، عند الأطراف الرقمية 0 و1، للإشارة إلى الأطراف المسؤولة عن الاتصال التسلسلي. ثانيًا، TX وRX (13). يومض مصباح LED TX بسرعة مختلفة أثناء إرسال البيانات التسلسلية. تعتمد سرعة الوميض على معدل نقــل البيانــات الذي تستخدمه اللوحة. يومض RX أثناء عملية الاستلام.

منــافذ الإدخــال و الإخــراج الرقميــة

تحتوي لوحة أردوينــو أونــو على 14 منفذ إدخال/إخراج رقمي (6 منها توفر PWM (تعديل عرض النبض). يمكن ظبــط هذه المنافذ للعمل كمنافذ إدخال رقمية لقراءة القيم المنطقية (0 أو 1) أو كمنافذ رقمية منافذ الإخراج لتشغيل وحدات مختلفة مثل مصابيح LED والمرحلات وما إلى ذلك. يمكن استخدام المنافذ التي تحمل علامة "~" لإنشاء إشــارة PWM.

منــافذ الجهــد المرجعــي 

AREF تشيـر إلى مرجع الإشارة التناظرية. يتم استخدامه أحيانًا لتعيين جهد مرجعي خارجي (بين 0 و 5 فولت) كحد أعلى لمنافذ الإدخال التناظرية.


 

 

المخترع المجنـون

مدون و كاتب محتوى تكنولوجي و متخصص في علوم الإلكترونيات

التعليقات

معلومـات رائعة، شكراً لمجهودك

سجل الدخول لتترك تعليق

نقوم بالتبرع بـ 5 % من قيمـة المنتجات للأعمال الخيرية

تـواصـل معنـا

الطائــف - المملكــة العربيــة السعــوديـة

المـوقـع مـوثـق من

المختــرع المجنــون © جميـــع الحقــوق محفوظــة